• الترامادول يسبب أدمانا نفسيا و جسديا

    ترامادول- كونترمال - تراماكس - تامول - تيدول - الترادول - تراموندين - ترامال - زامادول - أمادول - ترامادول

    الترمادول والشباب





    ادمان " ترامادول " كارثة صحية تهدد حياة الشباب
    ادمان " ترامادول " كارثة صحية تهدد حياة الشباب


    تحول  عقار الترامادول من مجرد علاج مسكن الى أدمان بعد أن صار استخدامه بشكل وبائى لاعتقاد متعاطيه أنه يحل بعض المشاكل الجنسية رغم أنه يؤدى الى تلف اجهزة الجسم سواء الكبد والكلى والجهاز التناسلى .

    ورغم تلك المخاطر الا ان عدد متعاطى " الترامادول " ارتفع بشكل كبير وساعد على انتشاره رخص ثمنه حيث يصل سعر الشريط 10 كبسولات إلي 25 جنيهاً.

    وتزامن من ازدياد تعاطى "الترامادول " انتشار تجارته وتهريبه بكميات كبيرة وصار بيعه فى الأكشاك والمحال التجارية وليس بالصيدليات فقط...! لانه يعتبر اكثر ربحا من تجارة المخدرات .

    وكشفت تقارير ان انتشار "الترامادول " يعود الى زيادة تهريبه من الخارج وذكر تقرير صدرعن المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بالقاهرة أن 25 مليون قرص دخلت إلي مصر خلال عام 2008 بطرق مختلفة عبر هذه المنافذ وقال التقرير ان ما تم ضبطه يمثل 15% من إجمالي ما تم تهريبه إلي الشباب داخل مصر .

    واضاف التقرير : أن 80% من العقاقير المخدرة يتم تهريبها عن طريق الحدود الغربية مع ليبيا سواء عبر منفذ السلوم أو عبر الدروب البرية المجهولة عن طريق مهربين محترفين يستخدموا الجمال والحمير في عمليات التهريب ويقوم التجار بشرائها من ليبيا التي لا يحظر القانون تداولها في الأسواق هناك من تجار يستوردونها من الهند والصين خصيصاً لهم ويقومون بتهريبها إلي مصر لتصل إلي جميع المحافظات.. بالإضافة إلي 20% من كمية هذه العقاقير تدخل مصر عن طريق المنافذ الأخري مثل ميناء القاهرة الجوي وميناء الإسكندرية البحري وبورسعيد البحري قادمة من ليبيا والهند والصين أيضاً.

     أن انتشار "الترامادول " بدأ بتناول فى البعض جرعات من عقار لعلاج بعض المشاكل الجنسية لديهم لكن الأمر ما لبث ان انتشار بين الشباب وأصبح أشبة بالظاهرة بالمدن والقري وتحول الي تجارة مربحة‏ كما يؤكد ان تعاطي الترامادول بجرعات كبيرة يؤدي الي ادمانه لأنه يشابه في خواصه الكيميائية كلا من عقاري الكودايين والمورفين‏,‏ ويضيف الصيدلى ان هناك أسماء تجارية عديدة "للترامادول " منها التراماجاك والتامول والترامنديل والكونترامال وللأسف الشديد انتشر تعاطيها بصورة وبائية‏.‏


     عقار الترامادول في السعودية تحت المسميات التجارية التالية: ترامادون (Tramadone) وترامال (Tramal) وهو متوفر بمسمى زالديار (Zaldiar) مضافاً إليه عقار الأسيتامينوفين. تعليمات للعامة ومختصي الرعاية الصحية: · إن استخدام عقار الترامادول قد يؤدي إلى ازدياد في خطر وقوع أعراض جانبية حادة تعرف بمتلازمة السريتونين. · كن حذراً عند استخدامك لمستحضر ترامادول مع مضادات الاكتئاب. · استخدم دواء ترامادول بالجرعات الموصى بها من قبل الطبيب او الصيدلي لتجنب آثاره الضارة. · قد يؤدي استخدام الترامادول إلى الإدمان وذلك لأنه يشابه في خواصه الكيميائية كل من عقار المورفين والكودايين.


     الترامادول مسكن قوى جدا وبيستخدم ,غالبا فى الام ما بعد العمليات الجراحية post-opertaive pain هو بيشتغل عن طريق الcns الجهاز العصبى المركزى,يعنى بيعدى حاجز المخ او the blood brain barrier واى حاجة بتعدى الحاجز دة بتعمل مضعافات زى النعاس والتوهان مثلا يعنى بتغير من طبيعة المخ لفترة وجودة المادة فى الجسم ....

    وممكن تعمل adiction بيشتغل بنفس الطريقه اللى بيشتغل بيها المورفين ومشتقاته عن طريق الاوبويد ريسبتور طبعا يعتبر من اكثر الادويه اللى بيتعاطاها الشباب كمخدر وكمان فى بعض الناس بتستخدمه لتاخير القذف وفى كتير من الصيادله بيطلعوه من غير روشته على اساس انه لتاخير القذف وده طبعا غلط كبير لانه مخدر وكلنا عارفين انه جدول وهو ليه اعراض جانبيه زى جفاف الفم وممكن احتبااس البول ودوخه وغثيان بس لازم نعرف برضه ان الترامادول التعود الجسدى عليه


    0 التعليقات:

    إرسال تعليق